الأحد، 31 مارس 2019

أتريد أن تملك ماهو أعظم من كنوز الدنيا؟



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا كنز الناس الذهب والفضة فاكنزوا هؤلاء الكلمات "اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك شكر نعمتك، وأسألك حسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، وأسألك لسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، واستغفرك لما تعلم إنك أنت علام الغيوب"

الجمعة، 29 مارس 2019

ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ﺑﺪﺍﺧﻠﻨﺎ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻓِﻲ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ



ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ﺑﺪﺍﺧﻠﻨﺎ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻓِﻲ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﻧﻤﺘﻠﻚ ﻋﻴﻨًﺎ ﺟﻤﻴﻠﺔ ﺳﻨﺮﻯ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺟﻤﻴﻞ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﻤﺘﻠﻚ ﻧﻔﺴًﺎ ﺭﺍﺿﻴﺔ ﺳﻨﺮﺿﻰ ﻭﻟﻮ ﺑﺎﻟﻘﻠﻴﻞ.

خرج أحد الأمراء يجوب بلدة حاتم الأصم يومًا

خرج أحد الأمراء يجوب بلدة حاتم الأصم يومًا، فاجتاز على باب حاتم فاستسقى الماء، فلما شرب رمى إليهم شيئًا من المال ففرح أهل الدار سوى ابنته الصغيرة فإنها بكت.


فقيل لها: ما يبكيك؟

فقالت: مخلوق نظر إلينا فاستغنينا، فكيف لو نظر إلينا الخالق؟!

الخميس، 28 مارس 2019

انقطاعك عن الصلاة وذكر الله يعني انك ستُحرم من



انقطاعك عن الصلاة وذكر الله يعني انك ستُحرم من الراحة النفسيه في هذه الدنيا! اللهم ارزقنا لسانا ذاكرا و قلبا خاشعا وعينا باكية.

الحيوانات تستطيع أن تباشر عملية التوليد بالغريزة

الحيوانات تستطيع أن تباشر عملية التوليد بالغريزة، و هى تعرف كيف تقطع الحبل السرى، و أين و متى تقطعه عن الجنين.


والدجاجة تستطيع أن تميز البيضة الفاسدة بين البيضات التى ترقد عليها فتنبذها و تلقى بها بعيدا، و تستطيع أن تميز البيضة الغير ملقحة من البيضة الملقحة و هى تقوم بإلهام غزيرى بتقليب البيض الذى ترقد كل عدد معلوم من الساعات.

ولولا هذا التقليب لماتت الأجنة بسبب التصاقها بالقشرة، والفرخ الوليد يعرف أين أضعف مكان فى البيضة لينقره بمنقاره و يخرج.

والنحل يعرف كيف يبنى بيوته السداسية بدون مسطرة و بدون برجل، والنحلات الشغالة العائدة من الحقل تقوم بعمل خريطة طبوغرافية دقيقة بمكان الزهور، و ذلك عن طريق الرقص و عمل إشارات بحركات بطنها تدل باقى الشغالة على جغرافية المكان بدقة لا تخيب .

و أعجب من ذلك كله هو من ذلك الطب الغريزى الذى يمارسه حيوان " الوارا" حينما يلدغة ثعبان، فإنه يلجأ إلى نوع من العشب الصحراوى يسميه البدو " الرامرام" و يحك فيه جرحه .

وقد لوحظ أن هذا الحيوان لا يدخل فى معركة مع الثعبان إلاإذا كان على مقربة من هذا العشب، فإذا لم يجد هذا العشب فإنه لا يدخل فى مواجهة مع الثعبان و يبادر بالهرب، و قد أثبتت التجارب أن هذا العشب يشفى بالفعل من لدغة الثعبان، و الاسم العلمى لهذا العشب هو Htliotropium ramosismum و مفعوله العلاجى راجع إلى تأثيره على الجهاز المناعى فى الكبد .

و هذه حقائق علمية لم تعرف إلا أخيرا .. فكيف أدرك حيوان " الوارا " هذه الحقائق ، و من أين علم بها ذلك هو الإلهام المباشر و الطب الإلهى بلا شك .

و هو مما وحى به الله للحيوان، مصداقا للآية : " و أوحى ربك إلى النحل أن اتخذى من الجبال بيوتا و من الشجر و مما يعرشون ".

إذا علمت بأن ضيفا سيزورك فانت تعد للقاءه الاشياء

إذا علمت بأن ضيفا سيزورك فانت تعد للقاءه الاشياء التي ترضيه من وجبات الى تنظيف غرفه خاصه له وما شابه ذلك لأن الضيف قد يصل فجأه وفي اي لحظه.


فينبغي ان تسأل نفسك سؤالا ماذا اعددت للقاء الله فقد يأتي الموت فجأه؟

الأربعاء، 27 مارس 2019

في عصر الشيخ أحمد بن حنبل كان الشيخ

في عصر الشيخ أحمد بن حنبل كان الشيخ احمد مسافراً فمر بمسجد يصلي فيه ولم يكن يعرف احداً في تلك المنطقة، وكان وقت النوم قد حان، فافترش الشيخ أحمد مكانه في المسجد، واستلقى فيه لينام.


وبعد لحظات إذا بحارس المسجد يطلب من الشيخ عدم النوم في المسجد ويطلب منه الخروج وكان هذا الحارس لا يعرف الشيخ احمد، فقال الشيخ احمد: لا أعرف لي مكانا أنام فيه ولذلك أردت النوم هنا فرفض الحارس أن ينام الشيخ وبعد تجاذب أطراف الحديث.

قام الحارس بجر الشيخ احمد إلى الخارج جراً والشيخ متعجب حتى وصل إلى خارج المسجد، وعند وصولهم للخارج إذا بأحد الاشخاص يمر بهم والحارس يجر الشيخ فسأل ما بكم؟

فقال الشيخ أحمد: لا أجد مكانا أنام فيه والحارس يرفض أن أنام في المسجد.

فقال الرجل: تعال معي لبيتي لتنام هناك، فذهب الشيخ أحمد معه وهناك تفاجأ الشيخ بكثرة استغفار هذا الرجل وقد كان خبازاً وهو يعد العجين ويعمل في المنزل كان يكثر من الاستغفار فأحس الشيخ بأن أمر هذا الرجل عظيم من كثرة استغفاره.

فنام الشيخ وفي الصباح، سأله الإمام أحمد: وهل وجدت لاستغفارك ثمره، والإمام أحمد سأل الخباز هذا السؤال وهو يعلم ثمرات الإستغفار، يعلم فضل الإستغفار، يعلم فوائد الإستغفار.

فقال الخباز: نعم! ووالله إن كل ما أدعو الله دعاءاً يستجاب لي، إلا دعاءاً واحدا لم يستجب حتى الآن.

فقال الشيخ وما ذاك الدعاء؟ فقال الخباز أن أرى الإمام أحمد بن حنبل.

فقال الشيخ أنا الإمام أحمد بن حنبل فوالله إنني كنت أجر إليك جراً، وهاقد أستجيبت دعواتك كلها {أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه}

ﺟﻠﺲ ﻳﺘﻨﺎﻭﻝ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﺸﻄﺎﺋﺮ ﺍﻟﺘﻰ ﺃﺷﺘﺮﺍﻫﺎ ﻓﻰ



ﺟﻠﺲ ﻳﺘﻨﺎﻭﻝ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﺸﻄﺎﺋﺮ ﺍﻟﺘﻰ ﺃﺷﺘﺮﺍﻫﺎ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺤﻄﺔ ﻣﻨﺘﻈﺮﺍ ﻣﺠﺊ ﺍﻟﺤﺎﻓﻠﺔ ﻟﺘﻘﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﻠﻪ، ﻓﺠﺎﺋﻪ ﻃﻔﻼ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﻪ ﺷﻄﻴﺮﺓ ﻳﺄﻛﻠﻬﺎ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﺃﺫﻫﺐ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﻤﺰﻋﺞ "ﺑﺨﻞ"

طلب الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه من

طلب الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه من أهل حمص أن يكتبوا له أسماء الفقراء والمساكين بحمص ليعطيهم نصيبهم من بيت مال المسلمين.


 وعندما وردت الأسماء للخليفة فوجيء بوجود إسم حاكم حمص سعيد بن عامر موجود بين أسماء الفقراء!

وعندما تعجب الخليفة من أن يكون واليه على حمص من الفقراء سأل أهل حمص فأجابوه بأنه ينفق جميع راتبه على الفقراء و المساكين و يقول: ماذا أفعل و قد أصبحت مسؤولا عنهم أمام الله.

وعندما سألهم الخليفة: هل تعيبون شيئا عليه؟

قالوا: نعيب عليه ثلاثا، فهو لا يخرج إلينا إلا وقت الضحى، و لا نراه ليلا أبدا، و يحتجب علينا يوما من أيام الأسبوع.

و عندما سأل عمر سعيداً عن هذه العيوب أجابه: هذا حق يا أمير المؤمنين أما الأسباب فهي، أما أني لا أخرج الا وقت الضحى فلأني لا أخرج إلا بعد أن أفرغ من حاجة أهلي و خدمتهم فأنا لا خادم لي و إمرأتي مريضة.

وأما إحتجابي عنهم ليلا فاني جعلت النهار لقضاء حاجاتهم و الليل لعبادة ربي.

وأما إحتجابي عنهم يوما في الأسبوع فلأني أغسل فيه ثوبي و أنتظره ليجف لأني لا أملك غيره.

فبكى أمير المؤمنين عمر ثم أعطى سعيد مالا فلم ينصرف سعيد حتى وزعه على الفقراء والمساكين.

ليس هناك خطوه كبيره تحقق النجاح لكن



ليس هناك خطوه كبيره تحقق النجاح لكن النجاح يحتاج الي مجموعه من الخطوات المتتاليه.

الثلاثاء، 26 مارس 2019

يحكي ان رجلا فقيرا فى العيد رأي الجميع يأكل

يحكي ان رجلا فقيرا فى العيد رأي الجميع يأكل لحمة ذهب إلى بيته فوجد زوجته قد أعدت فول نابت وتقول له: كل عام وأنت بخير!


جلس ليأكل الفول ويلقي قشره من الشباك ويحدّث نفسه في صمت الجميع اليوم يأكل اللحم! وانا الأن آكل فول؟

نزل الفقير من منزله ورأى مشهد لن ينساه قط! رجل جلس أسفل شباك بيته يجمع فتات قشر الفول وينظفه و يأكله! ويقول: الحمد لله الذى رزقنى من غير حول منى ولا قوه!

فقال الفقير رضيت يارب يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك.



إياك ان تنكر نعم الله عليك التي لا تعد ولا تحصى! سبحانه أعلم منك بالخير لك، ارضَ بما قسمه الله لك وقل الحمد لله على كل شئ.

ﺛﺮﻭﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻫﻲ ﺣﺐ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﺟﻌﻠﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺎﻟﺴﻤﺎﺀ

ﺛﺮﻭﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻫﻲ ﺣﺐ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﺟﻌﻠﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺎﻟﺴﻤﺎﺀ ﻋﻠﻮﺁ ﻭﻛﺎﻟﺠﺒﺎﻝ ﺛﺒﺎﺗﺂ ﻭﻛﺎﻷﺭﺽ ﺗﻮﺍﺿﻌﺂ ﻭﻛﺎﻟﺒﺤﺮ ﻛﺮﻣﺂ ﻭﻛﺎﻟﻠﻴﻞ ﺳﺘﺮﺁ ﻭﻛﺎﻟﺸﻤﺲ ﻧﻮﺭﺁ ﻭﺟﻌﻠﻜﻢ ﻛﺎﻟﻐﻴﺚ ﺃﻳﻨﻤﺎ ﻭﻗﻊ.


ﻭﻏﻔﺮ ﻟﻜﻢ ﻓﺎﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﻫﺒﻨﻲ ﺃﺣﺒﺎﺏ ﺍﺫﻛﺮﻫﻢ ﻛﻞ ﺻﺒﺎﺡ ﻭﻣﺴﺎﺀ، ﺃﺳﻌﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﺒﺎﺣﻜﻢ ﺑﻜﻞ ﺧﻴﺮ.

الاثنين، 25 مارس 2019

التحق شاب أمريكي يدعى والاس جونسون بالعمل في

التحق شاب أمريكي يدعى " والاس جونسون " بالعمل في ورشه كبيره لنشر الأخشاب، وقضى الشاب في هذه الورشة أحلى سنوات عمره، حيث كان شابا قويا قادرا على الأعمال الخشنة الصعبة .


وحين بلغ سن الأربعين وكان في كمال قوته، وأصبح ذا شأن في الورشة التي اشتغل بها لسنوات طويلة ولكن فوجئ برئيسه في العمل يبلغه أنه مطرود من الورشة وعليه أن يغادرها نهائيا بلا عوده .

في تلك اللحظة خرج الرجل إلى الشارع بلا هدف، وبلا أمل وتتابعت في ذهنه صور الجهد الضائع الذي بذله على مدى سنوات عمره كله، فأحس بالأسف الشديد وأصابه الإحباط واليأس العميق وأحس كما قال وكأن الأرض قد ابتلعته فغاص في أعماقها المظلمة المخيفة .

لقد أغلق في وجهه باب الرزق الوحيد، وكانت قمة الإحباط لديه بأن ليس لديه ولدى وزوجته شيء من مصادر الرزق غير أجرة العمل من ورشة الأخشاب، ولم يكن يدري ماذا يفعل، وذهب إلى البيت وابلغ زوجته بما حدث، فقالت له زوجته ماذا نفعل ؟

فقال : سأرهن البيت الصغير الذي نعيش فيه وسأعمل في مهنة البناء .

وبالفعل كان المشروع الأول له هو بناء منزلين صغيرين بذل فيهما جهده، ثم توالت المشاريع الصغيرة وكثرت وأصبح متخصصاً في بناء المنازل الصغيرة، وفى خلال خمسة أعوام من الجهد المتواصل أصبح مليونيراً مشهورا إنه " والاس جونسون " الرجل الذي أنشأ وبنى سلسله فنادق هوليدي إن، أنشأ عدداً لا يحصى من الفنادق وبيوت الاستشفاء حول العالم .

يقول هذا الرجل في مذكراته الشخصية، لو علمت الآن أين يقيم رئيس العمل الذي طردني، لتقدمت إليه بالشكر العميق لأجل ما صنعه لي فَعندما حدث هذا الموقف الصعب تألمت جدا ولم أفهم لماذا، أما الآن فقد فهمت إن الله شاء أن يغلق في وجهي باباً ليفتح أمامي طريقا أفضل لي ولأسرتي .

الحكمة : دوماً لا تظن أن أي فشل يمر بحياتك هو نهاية لك فقط فكر جيداً، وتعامل مع معطيات حياتك وابدأ من جديد بعد كل موقف، فالحياة لا تستحق أن نموت حزناً عليها لأنه باستطاعتنا أن نكون أفضل بوجود العزيمة والإصرار، قال الله تعالى : {وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} سورة البقرة .

عاتب كليب أخيه المهلهل فقال قلبك خالي من

عاتب كليب أخيه المهلهل فقال: قلبك خالي من الهموم والاحزان كأنك لاتسأل عن تقلبات الزمان فمن الواجب أن تحسب حساب العواقب لان الدهر دولاب سريع الانقلاب اذا أضحكك يوما أبكاك سنة وليس على أحد جميل ولا حسنة.


فقال المهلهل: مادمت أنت في الوجود وأنا في خير لا أحسب حساب الغيب ولكن أن جار عليك الزمان وأحاطت بك الحساد والخوان فأنا أرد عنك الاثقال وأجندل أمامك الابطال أنا الاسد الغالب فارس الكتائب والمواكب أنا قهار الاعادي أذا نادى المنادي.

أعظم محاكمة سُمع بها على مرّ التاريخ بدأت المحاكمة؟

أعظم محاكمة سُمع بها على مرّ التاريخ بدأت المحاكمة؟ نادِ الغلام ياقتيبة ( هكذا بلا لقب) فجاء قتيبة وجلس هو وكبير الكهنة أمام القاضي جَميْعُهم.


قال القاضي: ما دعواك يا سمرقندي؟

قال: اجتاحنا قتيبة بجيشه، ولم يدعنا إلى الإسلام ويمهلنا حتى ننظر في أمرنا، التفت القاضي إلى قتيبة وقال: وما تقول في هذا يا قتيبة؟

قال قتيبة: الحرب خدعة، وهذا بلد عظيم، وكل البلدان من حوله كانوا يقاومون ولم يدخلوا الإسلام ولم يقبلوا بالجزية.

قال القاضي : يا قتيبة هل دعوتهم للإسلام أو الجزية أو الحرب ؟

قال قتيبة : لا إنما باغتناهم لما ذكرت لك .

قال القاضي : أراك قد أقررت .

وإذا أقر المدعى عليه انتهت المحاكمة ، يا قتيبة ما نصر الله هذه الأمة إلا بالدين واجتناب الغدر وإقامة العدل، ثم قال : قضينا بإخراج جميع المسلمين من أرض سمرقند من حكام وجيوش ورجال وأطفال ونساء ، وأن تُترك الدكاكين والدور ، وأنْ لا يبقى في سمرقند أحد ، على أنْ ينذرهم المسلمون بعد ذلك !!

لم يصدّق الكهنة ما شاهدوه وسمعوه فلا شهود ولا أدلة ، ولم تدم المحاكمة إلا دقائق معدودة ، ولم يشعروا إلا والقاضي والغلام وقتيبة ينصرفون أمامهم .

وبعد ساعات قليلة سمع أهل سمرقند بجلبة تعلو وأصوات ترتفع وغبار يعمّ الجنبات ، ورايات تلوح خلال الغبار ، فسألوا فقيل لهم : إنَّ الحكم قد نُفِذَ وأنَّ الجيش قد انسحب ، في مشهدٍ تقشعر منه جلود الذين شاهدوه أو سمعوا به .

وما إنْ غرُبت شمس ذلك اليوم إلا والكلاب تتجول بطرق سمرقند الخالية ، وصوت بكاءٍ يُسمع في كل بيتٍ على خروج تلك الأمة العادلة الرحيمة من بلدهم ، ولم يتمالك الكهنة وأهل سمرقند أنفسهم لساعات أكثر ، حتى خرجوا أفواجاً ، وكبير الكهنة أمامهم باتجاه معسكر المسلمين وهم يرددون شهادة أن لا إله إلا الله محمد رسول الله .

هل تعلمون من ذاك القاضي، إنه عُمر بن عبد العزيز رحمه الله .

الأحد، 24 مارس 2019

رددوا في بداية يومكم اللهم يامن توكلت



رددوا في بداية يومكم اللهم يامن توكلت عليه وفوّضت جُلّ أمري اليه، اغمرني بتيسير من عندك وانفث في صدري الإنشراح والإرتياح واجعل لي من توفيقك نصيب في كل خطوةٍ اخطوها يارب العالمين.

في زمان ومكان غير معروفين لنا الآن كانت

في زمان ومكان غير معروفين لنا الآن، كانت توجد قرية مشركة، ضل ملكها وأهلها عن الطريق المستقيم، وعبدوا مع الله مالا يضرهم ولا ينفعهم.


عبدوهم من غير أي دليل على ألوهيتهم. ومع ذلك كانوا يدافعون عن هذه الآلهة المزعومة، ولا يرضون أن يمسها أحد بسوء. ويؤذون كل من يكفر بها، ولا يعبدها.

في هذا المجتمع الفاسد، ظهرت مجموعة من الشباب العقلاء، ثلة قليلة حكّمت عقلها، ورفضت السجود لغير خالقها، الله الذي بيده كل شيء فتية، آمنوا بالله، فثبتهم وزاد في هداهم وألهمهم طريق الرشاد.

لم يكن هؤلاء الفتية أنبياء ولا رسلا، ولم يتوجب عليهم تحمل ما يتحمله الرسل في دعوة أقوامهم، إنما كانوا أصحاب إيمان راسخ، فأنكروا على قومهم شركهم بالله، وطلبوا منهم إقامة الحجة على وجود آلهة غير الله، ثم قرروا النجاة بدينهم وبأنفسهم بالهجرة من القرية لمكان آمن يعبدون الله فيه فالقرية فاسدة، وأهلها ضالون.

عزم الفتية على الخروج من القرية، والتوجه لكهف مهجور ليكون ملاذا لهم. خرجوا ومعهم كلبهم من المدينة الواسعة، للكهف الضيق.

تركوا وراءهم منازلهم المريحة، ليسكنوا كهفا موحشا زهدوا في الأسرّة الوثيرة، والحجر الفسيحة، واختاروا كهفا ضيقا مظلما.

إن هذا ليس بغريب على من ملأ الإيمان قلبه فالمؤمن يرى الصحراء روضة إن أحس أن الله معه ويرى الكهف قصرا، إن اختار الله له الكهف.

وهؤلاء ما خرجوا من قريتهم لطلب دنيا أو مال، وإنما خرجوا طمعا في رضى الله وأي مكان يمكنهم فيه عبادة الله ونيل رضاه سيكون خيرا من قريتهم التي خرجوا منها.

استلقى الفتية في الكهف، وجلس كلبهم على باب الكهف يحرسه وهنا حدثت معجزة إلاهية لقد نام الفتية ثلاثمئة وتسع سنوات.

وخلال هذه المدة، كانت الشمس تشرق عن يمين كهفهم وتغرب عن شماله، فلا تصيبهم أشعتها في أول ولا آخر النهار وكانوا يتقلبون أثناء نومهم، حتى لا تهترئ أجسادهم، فكان الناظر إليهم يحس بالرعب. يحس بالرعب لأنهم نائمون ولكنهم كالمستيقظين من كثرة تقلّبهم.

بعد هذه المئين الثلاث، بعثهم الله مرة أخرى استيقظوا من سباتهم الطويل، لكنهم لم يدركوا كم مضى عليهم من الوقت في نومهم.

وكانت آثار النوم الطويل بادية عليهم فتساءلوا: كم لبثنا؟! فأجاب بعضهم: لبثنا يوما أو بعض يوم. لكنهم تجاوزوا بسرعة مرحلة الدهشة، فمدة النوم غير مهمة. المهم أنهم استيقظوا وعليهم أن يتدبروا أمورهم.

فأخرجوا النقود التي كانت معهم، ثم طلبوا من أحدهم أن يذهب خلسة للمدينة، وأن يشتري طعاما طيبا بهذه النقود، ثم يعود إليهم برفق حتى لا يشعر به أحد. فربما يعاقبهم جنود الملك أو الظلمة من أهل القرية إن علموا بأمرهم. قد يخيرونهم بين العودة للشرك، أو الرجم حتى الموت.

خرج الرجل المؤمن متوجها للقرية، إلا أنها لم تكن كعهده بها. لقد تغيرت الأماكن والوجوه. تغيّرت البضائع والنقود. استغرب كيف يحدث كل هذا في يوم وليلة. وبالطبع، لم يكن عسيرا على أهل القرية أن يميزوا دهشة هذا الرجل. ولم يكن صعباً عليهم معرفة أنه غريب، من ثيابه التي يلبسها ونقوده التي يحملها.

لقد آمن المدينة التي خرج منها الفتية، وهلك الملك الظالم، وجاء مكانه رجل صالح. لقد فرح الناس بهؤلاء الفتية المؤمنين. لقد كانوا أول من يؤمن من هذه القرية. لقد هاجروا من قريتهم كي لا يفتنوا في دينهم. وها هم قد عادوا. فمن حق أهل القرية الفرح. وذهبوا لرؤيتهم.

وبعد أن ثبتت المعجزة، معجزة إحياء الأموات. وبعدما استيقنت قلوب أهل القرية قدرة الله سبحانه وتعالى على بعث من يموت، برؤية مثال واقعي ملموس أمامهم. أخذ الله أرواح الفتية. فلكل نفس أجل، ولا بد لها أن تموت. فاختلف أهل القرية. فمن من دعى لإقامة بنيان على كهفهم، ومنهم من طالب ببناء مسجد، وغلبت الفئة الثانية.

لا نزال نجهل كثيرا من الأمور المتعلقة بهم. فهل كانوا قبل زمن عيسى عليه السلام، أم كانوا بعده. هل آمنوا بربهم من من تلقاء نفسهم، أم أن أحد الحواريين دعاهم للإيمان. هل كانوا في بلدة من بلاد الروم، أم في فلسطين. هل كانوا ثلاثة رابعهم كلبهم، أم خمسة سادسهم كلبهم، أم سبعة وثامنهم كلبهم. كل هذه أمور مجهولة. إلا أن الله عز وجل ينهانا عن الجدال في هذه الأمور، ويأمرنا بإرجاع علمهم إلى الله. فالعبرة ليست في العدد، وإنما فيما آل إليه الأمر. فلا يهم إن كانوا أربعة أو ثمانية، إنما المهم أن الله أقامهم بعد أكثر من ثلاثمئة سنة ليرى من عاصرهم قدرة الله جل وعلا على بعث من في القبور، ولتتناقل الأجيال خبر هذه المعجزة جيلا بعد جيل

يحكى ان تعطلت سيارة امرأة كانت مسافرة في

يحكى ان تعطلت سيارة امرأة كانت مسافرة في وسط الطريق، فوقف شاب لمساعدتها، لكنها خافت وبدا القلق على وجهها واضحاً لأن شكله أوحى لها بأنه فقير وقد يغدر بها في أية لحظة.


إلا أن السيدة لم يكن أمامها خيار إلا ان تقبل مساعدته لأنها ظلت واقفة لفترة طويلة دون أن يمد شخص يد المساعدة لها.

اقترح الشاب على السيدة أن تبقى داخل السيارة لتقي نفسها من البرد القارص فنزل تحت السيارة وبدأ بإصلاحها، تمكن أخيراً من إنجاز المهمة فابتسم وطلب منها أن تجرب تشغيل السيارة.

نجح الأمر، عندها سألته عن المبلغ الذي يريده لقاء تلك الخدمة الكبيرة، كانت السيدة لتعطيه أي مبلغ يريده نظراً لسوء الموقف التي كادت تواجهه لولا خدمته الجليلة.

إلا أن الشاب ابتسم وقال لها اسمي "أدم" ولا أريد منك مالاً، كل ما أريده منك أن تمدي يد المساعدة للشخص التالي الذي تصادفيه محتاجاً لها.

أكملت السيدة طريقها فتوقفت بعد بضعة اميال لترتاح في إحدى المطاعم الصغيرة على الطريق، وجدت في المطعم نادلة حامل في شهرها الثامن ومع ذلك تتسم رغم صعوبة الوضع والآلام التي تعيشها في تلك الفترة.

بعد أن قدمت النادلة الخدمة على أكمل وجه وأعطت السيدة منديلاً جافاً لتجفف شعرها المبلل من المطر، دفعت لها السيدة 100 دولار، فأسرعت النادلة لجلب باقي النقود، لكنها لم تجد السيدة عند عودتها.

وجدت رسالة على الطاولة تقول لها أنها لا تدين للسيدة بالباقي، بل قالت لها الرسالة أن السيدة تركت لها 500 دولار أخرى تحت مفرش الطاولة.

فرحت النادلة بتلك النقود وهي عائدة إلى المنزل لأنها كانت تفكر بصعوبة الحال وحاجتها هي وزوجها للمال خصوصاً مع قدوم الطفل الشهر المقبل.

حالما وصلت المنزل عانقت زوجها وقالت له أحبك يا "أدم" قبل أن تخبره عن المال الذي حصلت عليه من السيدة، مساعدة الاخرين يعود خيرها اليك وتجعلهم يقدمون المساعدة لغيرهم.

الجمعة، 22 مارس 2019

كان عامر بن عبد الله بن الزبير على فراش الموت

كان عامر بن عبد الله بن الزبير على فراش الموت يَعُدُ أنفاسَ الحياة وأهله حوله يبكون فبينما هو يصارع الموت، سمع المؤذن ينادي لصلاة المغرب ونفسُهُ تُحشْرجُ في حلقه.


وقد اشتدّ نزعُه وعظم كربه فلما سمع النداء قال لمن حوله: خذوا بيدي!

قالوا: إلى أين؟

قال: إلى المسجد.

قالوا: وأنت على هذه الحال!

قال: سبحان الله! أسمع منادي الصلاة ولا أجيبه، خذوا بيدي.

فحملوه بين رجلين فصلى ركعة مع الإمام ثمّ مات في سجوده نعم مات وهو ساجد.

هارون الرشيد لما حضرته الوفاة وعاين السكرات صاح بقواده وحجابه: اجمعوا جيوشي فجاؤوا بهم بسيوفهم ودروعهم لا يكاد يحصي عددهم إلا الله كلهم تحت قيادته وأمْره فلما رآهم بكى ثم قال: يا من لا يزول ملكه إرحم من قد زال ملكه، ثم لم يزل يبكي حتى مات.

لما نزل الموت بالعابد الزاهد عبد الله بن إدريس اشتد عليه الكرب فلما أخذ يشهق بكت ابنته فقال: يا بنيتي لا تبكي، فقد ختمت القرآن في هذا البيت أربعة آلاف ختمة كلها لأجل هذا المصرع.

‏الرجولة لا تعني بناء العضلات وتربية الأشناب

‏الرجولة لا تعني بناء العضلات وتربية الأشناب وطولها وحمل السلاح وشد المآزر وإظهار الحرابي، الرجولة مطلبها الصدق والعفة والتقوى والصبر وبوادرها مخافة الله وعواقبها حسن الخلق.


فكم من متباهي بالإشناب حازم الرأي مدججٍ بالسلاح مقولةً وفي الأفعال ثعلب الحمى وكم من صامتٍ عفيفاً يستحي رفع النظر وفي الأفعال حسن الورى.

الأربعاء، 20 مارس 2019

طفلة لم تتجاوز السادسة من العمر مرمية على أحد

طفلة لم تتجاوز السادسة من العمر مرمية على أحد القبور الحديثة و تحفر بكلتا يديها القبر و هي تقول باكية: كافي اطلع ما اريد بعد ألعب غميضان اطلع حلال.


أحزنني هذا المشهد كثيرا فاقتربت منها فإذا بوالدها يجلس على حافة قبر آخر و الدمع ينهمر بصمت من عينيه وهو ينظر إليها دون أن يمنعها.

حاولت حمل الطفلة و إبعادها عن هذا العمل لكنها أبت إلا أن تتابع ما تقوم به و هي تبكي، سألت والدها عن السبب فأخبرني و الدمع يملأ عينيه و الحرقة تعتصر قلبه، وقال لي: في ذلك اليوم أراد ابني أن يخرج من البيت لكن أخته هذه منعته من ذلك و هي متعلقة به كثيرا و كلما هم بالخروج قامت بالبكاء الشديد لتمنعه.

فما كان منه إلا أن لجأ إلى الخدعة معها فقال لها: كافي ما اريد بعد روحي خلينا نلعب غميضه، فقبلت و لعبا سوية فهي تغمض و هو يختبئ و بعد عدة مرات أغمضت عينيها و استغل الفرصة و خرج من المنزل، فتحت عينيها و بدأت بالبحث عن أخيها دون جدوى.

وما هي إلا لحظات حتى رن جرس هاتفي ظاهرا عليه اسم ابني فتحت الخط فإذا بي أسمع أصوات ضجيج و صوت رجل غريب أخبرني بأن ابني قد استشهد برصاص قناص غادر وضيع.

شيعناه في اليوم التالي فشاهدته ابنتي و هو محمول على الأكتاف فنادته فلم يستجب، فقالت لي: بابا و ين آخذو أخي؟

فقلت لها في حيرة: راح ياخدوه حتى يتخبى علمود تكملون لعبة الغميضه.

فقالت: بس أنا ما اريد إلعب بعد؟

فقلت لها: بس هالمرة.

و أثناء دفنه أغمضت ابنتي عينيها في حجري و قالت لي هامسة: يللا خلي يتخبى، لقد و ضعناه في الحفرة و لفه تراب الوطن شهيدا بإذن الله و عدنا إلى البيت.

ومن يومها تطلب منا كل يوم أن نأتي إلى المقبرة لأنها تعرف أن أخيها قد اختبأ هنا و تقول: يا متخبي اطلعلي، ثم شهق شهقة أحرقت قلبي و قال لي: و الله ما عاد يطلع.

ثم أجهش بالبكاء حتى احمرت عيناه و ابتلت لحيته، فتركتهما و خرجت من المقبرة و أنا أردد في نفسي و الدمع في عيني: يا متخبي كافي واطلع.

الثلاثاء، 19 مارس 2019

سأل رجل مهموم حكيما فقال أيها الحكيم



سأل رجل مهموم حكيما فقال: أيها الحكيم لقد أتيتك وما لي حيلة مما أنا فيه من الهم.

فقال الحكيم: سأسألك سؤالين وأريد إجابتهما.

فقال الرجل: اسأل.

فقال الحكيم: أجئت إلي الدنيا ومعك تلك المشاكل؟

قال الرجل: لا.

 قال الحكيم: هل ستترك الدنيا وتأخذ معك المشاكل.

قال الرجل: لا.

فقال الحكيم: أمر لم تأت به ولن يذهب معك، الأجدر أن لا يأخذ منك كل هذا الهم فكن صبورا علي أمر الدنيا وليكن نظرك إلي السماء أطول من نظرك إلي الأرض يكن لك ما أردت، ابتسم فرزقك مقسوم وقدرك محسوم وأحوال الدنيا لا تستحق الهموم لأنها بين يدي الحي القيوم.

عندما تعرف الملك الهندي في القرن السادس على اللعبة الشطرنج

عندما تعرف الملك الهندي في القرن السادس على اللعبة الشطرنج أعجب بها واندهش لذكائها، فسأل عن مخترعها وعندما علم أن مخترعها من رعاياه أمر بأحضاره اليه كي يقوم بمكافئتة شخصيا على فكرته المدهشه.


حضر المخترع الذي يدعى سيتا فعندما خيره الملك بنوع المكافئة التي يريد الحصول عليها، قال له سيتا : أريد أن تعطي لي في أول مربع من رقعة الشطرنج حبة قمح واحدة وعن المربع الثاني حبتان وعن الثالث أربع وعن الرابع ثمان وعن الخامس 16 وعن السادس 32 حبة وهكذا عن كل مربع ضعف ما أخذته عن الربع الذي سبقه وهكذا عن كل 64 مربعا في رقعة الشطرنج.

تضايق الملك من طلب سيتا وقال له اعلم أن رغبتك هذه غير جديرة بكرمي لكنك ستأخذ الحبات تمام كما طلبت، في المساء تذكر الملك المخترع وسال عنه فيما اذا كان أخذ مكافئته أم لا ؟ لكنه تفاجأ عندما أخبره رياضو القصر أنهم ما زالوا يقومون بحساب عدد الحبوب.

 في صباح اليوم التالي قيل للملك أن كبير العلماء يرجوك لسماع شيء هام، وعند حضور الملك قال له : لقد حسبنا كل عدد الحبوب الذي يريد أن يحصل عليها سيتا أن هذا العدد ضخم جدا وليس في سلطتك أيها الملك ولا يوجد في كل خزائنك بل في كل خزائن العالم العدد المطلوب، تعجب الملك وقال له: اذكر لي العدد العجيب، فقال له : 18 كوينتليون و 446 كوادرليون و 744 تريليون و 703 مليار و 9 مليون و 15 الف و 615 حبة يا مولاي، وهو 18446744073709551615 حبة قمح !

الاثنين، 18 مارس 2019

ﺇﻧﻨﺎ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﻟﻠﺨﻼﻓﺎﺕ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻣﺎ



ﺇﻧﻨﺎ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﻟﻠﺨﻼﻓﺎﺕ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻣﺎ ﻳﺨﻔﻴﻪ ﺍﻵﺧﺮﻭﻥ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ! ﻗﺪ ﺗﺠﺪ ﻣﺎ يجعلك ﻓﻲ ﺫﻫﻮﻝ ﻭﻗﺪ ﺗﺠﺪ ﻣﺎ ﺗﻨﺤﻨﻲ ﻟﻪ ﺃﺣﺘﺮﺍﻣﺎً.

هناك زوجين ربط بينهما الحب والصداقة فكل

هناك زوجين ربط بينهما الحب والصداقة فكل منهما لا يجد راحته إلا بقرب الآخر إلا أنهما مختلفين تماماً في الطباع فالرجل هادئ ولا يغضب في أصعب الظروف وعلى العكس زوجته حادة وتغضب لأقل الأمور.


وذات يوم سافرا معاً في رحلة بحرية أمضت السفينة عدة أيام في البحر وبعدها ثارت عاصفة كادت أن تودي بالسفينة، فالرياح مضادة والأمواج هائجة امتلأت السفينة بالمياه وانتشر الذعر والخوف بين كل الركاب حتى قائد السفينة لم يخفي على الركاب أنهم في خطر وأن فرصة النجاة تحتاج إلى معجزة من الله.

لم تتمالك الزوجة أعصابها فأخذت تصرخ لا تعلم ماذا تصنع، ذهبت مسرعه نحو زوجها لعلها تجد حل للنجاة من هذا الموت وقد كان جميع الركاب في حالة من الهياج ولكنها فوجئت بالزوج كعادته جالساً هادئاً، فازدادت غضباً و اتّهمتهُ بالبرود واللامبالاه، نظر إليها الزوج وبوجه عابس وعين غاضبة.

واخرج خنجره ووضعه على صدرها وقال لها بكل جدية وبصوت حاد : ألا تخافين من الخنجر؟

نظرت إليه وقالت: لا.

فقال لها: لماذا؟

فقالت: لأنه ممسوك في يد من أثق به واحبه؟

فابتسم وقال لها: هكذا أنا، كذلك هذه الأمواج الهائجة ممسوكة بيد من أثق به وأحبه فلماذا الخوف إن كان هو المسيطر على كل الأمور؟

إذا أتعبتك أمواج الحياة وعصفت بك الرياح وصار كل شيء ضدك لا تخف!

فالله يحبك وهو الذي لديه القدرة على كل ريح عاصفة لا تخف!

هو يعرفك أكثر مما تعرف أنت نفسك؟

ويكشف مستقبلك الذي لا تعلم عنه شيء فهو أعلم السّر وأخفى، إن كنت تحبه فثق به تماماً واترك أمورك له فهو يحبك إذا غرتك الدنيا بزخارفها فاجعل شعارك يادنيا اعذريني فالجنة تناديني.

الأحد، 17 مارس 2019

ﻗﺎﻝ ﺭﺟﻞ ﻟﺼﺎﺣﺒﻪ ﺇﻥ ﻗﻠﺒﻲ ﻻ ﻳﺮﺗﺎﺡ

ﻗﺎﻝ ﺭﺟﻞ ﻟﺼﺎﺣﺒﻪ: ﺇﻥ ﻗﻠﺒﻲ ﻻ ﻳﺮﺗﺎﺡ ﻟﻔﻼﻥ، ﻓﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ: ﻭﻻ ﺍﻧﺎ ﻭﻟﻜﻦ ﻣﺎ ﻳﺪﺭﻳﻚ ﻟﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻃﻤﺲ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﻮﺑﻨﺎ ﻓﺄﺻﺒﺤﻨﺎ ﻻ ﻧﺤﺐ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ، ﺣﺴﻦ ﺍﻟﻈﻦ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻜﻼﻡ.


ﻗﺎﻝ ﺍﻷﺻﻤﻌﻲ: ﺭﺃﻳﺖ ﺭﺟﻼ ﺑﺎﻟﺒﺎﺩﻳﺔ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﺮ 120ﺳﻨﺔ ﻓﺴﺄﻟﺘﻪ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﺮ؟

ﻓﻘﺎﻝ: ﺗﺮﻛﺖ ﺍﻟﺤﺴﺪ ﻓﺒﻘﻲ ﺍﻟﺠﺴﺪ.

تحكي إحد الزوجات فتقول وقفت في المطبخ

تحكي إحد الزوجات فتقول وقفت في المطبخ لأربع ساعات متواصلة أحضر أشهى الأطباق لزوجي وأبنائي  ما بين تحضير وتقطيع وتغسيل.


إنتهيت وذهبت ﻷصلي وفكرت لماذا في المطبخ أقف كل هذه الساعات ومثلها في الأسواق ولا أستطيع أن أقفها بين يدي رب العالمين في الصلاة؟ لماذا أنقرها نقرا في خمس دقائق وأشعر أني بذلت جهدا كبيراً؟ لماذا أقتصر على الفرائض بحجة إني متعبة من أعمال المنزل وأترك النوافل؟

هو القلب وما فيه لو كان حبي لربي أكبر لوقفت أطول {يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ} [سورة الانشقاق : 6]

عندما كنت في الشهور الأولى من الحمل كنت أعاني من الغثيان وكان عذراً لي أن أهجر القرآن لأني مريضة ولا أستطيع التركيز، لكني في مقر العمل حصلت على مكافأة لأدائي المتميز، ترى لماذا ركزت على الوظيفة ولم أركز مع القرآن؟ {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} [سورة محمد : 24]

قيل لي أن قيام الليل له فضل كبير ولكني لا أقوى عليه فأنا إنسانة مرهقة، في نفس الليلة استيقظ إبني مريضا فاستيقظت نشيطة جداً وجريت به للمستشفى بكل نشاط إلى الفجر. عجيب أمري! {فَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ} [سورة التوبة : 55]

أرسلت لي رسالة من صديقتي عن كفالة يتيم شهريا بمبلغ 25 ريال فاعتذرت كيف أضمن أن أتمكن من دفع هذا المبلغ شهريا، ربما تستجد لي ظروف مفاجأة ولا أعلم، مع أني أدفع نفس المبلغ شهريا لأبنائي ليلعبوا بها في الألعاب الكهربائية
ليعودوا إلى البيت يبكون ويقولوا لم نكتفي من اللعب! {كَلَّا ۖ بَلْ لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ} [سورة الفجر : 17]

● هذه السنة لم أصم يوما تنفلا لله فأنا حامل، لكن عجيب أمري لماذا الأسبوع الماضي أضربت عن الأكل يوماً كاملاً بسبب غضبي من زوجي؟ {وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ} [سورة طه : 124]

حتى هذا العمر لم يسبق أن زرت الديار المقدسة فأنا في كل عام إما مشغولة أو حامل أو مرضعة اعذروني الآن أنا مشغولة أعد حقيبة السفر لشرق آسيا للسياحة السنوية مع أسرتي! {وَلَوْ أَرَادُوا الْخُرُوجَ لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً وَلَٰكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقَاعِدِينَ} [سورة التوبة : 46]

صرخت الزوجة على زوجها قائلة: لماذا تصر على أن ألبس ما تريد؟ إنّكَ بِهذا تحرجني أمام الناس!

ابتسم الزوج بهدوء وقال: وأنتي تحرجينني أمام الله! شتان ما بين {عاليهم ثياب سندس خضر وإستبرق} وبين {قطعت لهم ثياب من نار}

البسوا ما يرضيه، ليلبسكم ما يرضيكم تستحق التأمل والإعتبار لانها والله رساله في الصميم فهي موجهه للذكور والإناث (كلكم راعٍ وكلكم مسؤل عن رعيته) لعلنا نستدرك ما بقي من أعمارنا.

يحكى ان أحد الأمراء قام يصلي خلف إمام يطيل في

يحكى ان أحد الأمراء قام يصلي خلف إمام يطيل في القراءة، فنهره الأمير أمام الناس، وقال له : لا تقرأ في الركعة الواحدة إلا بآية واحدة .


فصلى بهم المغرب، وبعد أن قرأ الفاتحة قرأ قوله تعالى ( وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا )، وبعد أن قرأ الفاتحة في الركعة الثانية قرأ قوله تعالى ( ربنا ءاتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعناً كبيرا )، فقال له الأمير يا هذا : طول ما شئت واقرأ ما شئت, غير هاتين الآيتين.

البعض يأله الحكام ويعطيهم قدر المعصومين من الخطأ ويتبعهم دون ان يفكر او ينتقد وهذا اكبر خطر على الامه (حتى وان كان الحاكم اسلامي) فلا تكن تابع لاحد في كل امر وان عظم شأنه، واستفتي قلبك واعلم ان دين الله اوسع من نحصره في شخص او جماعه واعلم ان نقدك البناء (غير السلبي) هو سبيل رفعة الامه ولا تنسى ان سيدنا ابي بكر قال (إني قد وليت عليكم، ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أخطأت فقوموني، ولا تأخذكم في الله لومة لائم).

السبت، 16 مارس 2019

يحكى ﺍﻥ ﺗﺎﺟﺮﺍ ﻳﻬﻮﺩﻳﺎ ﻭﺻﻞ ﺍﻟﻰ ﻣﺪﻳﻨﺔ دمياط ﺑ للتجارة ﻭﻋﻨﺪ

يحكى ﺍﻥ ﺗﺎﺟﺮﺍ ﻳﻬﻮﺩﻳﺎ ﻭﺻﻞ ﺍﻟﻰ ﻣﺪﻳﻨﺔ دمياط ﺑ للتجارة، ﻭﻋﻨﺪ ﻭﺻﻮﻟﻪ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺨﺘﺒﺮ ﺃﻫﻠﻬﺎ، ﻓﻨﺎﺩﻯ ﻋﻠﻰ شاب حديث السن ﻭﺃﻋﻄﻰ ﻟﻪ قرش صاغ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ: ﺧﺪ ﺍﻟقرش ﺍﺷﺘﺮﻯ ﻟﻰ ﺣﺎﺟﺔ ﺃﻛﻠﻬﺎ، ﻭ ﻛﻤﺎﻥ ﺣﺎﺟﺔ ﺍﺗﺴﻠﻰ ﺑﻴﻬﺎ، ﻭ ﺍﺷﺘﺮﻯ ﻛﻤﺎﻥ ﺃﻛﻞ ﻟﻠﺤﻤﺎﺭ ﺑﺘﺎﻋﻰ ﻭ ﺧﻠﻠﻰ ﺍﻟﺒﺎﻗﻰ ﻋﻠﺸﺎﻧﻚ.


ﻭﺫﻫﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻟشاب ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺗﺄﺧﺮ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﺛﻢ ﻋﺎﺩ ﻭﻣﻌﻪ ﺑﻄﻴﺨﺔ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻠﺘﺎﺟﺮ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻯ: ﺍﺷﺘﺮﻳﺖ ﻟﻚ ﺑﻄﻴﺨﺔ ﺑﻤﻠﻴﻢ، ﻭﺃﺧﺬﺕ التسع مليمات ﻟﻨﻔﺴﻰ، ﻛﻞ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﺒﻄﻴﺨﺔ ﻭ ﺃﺩﻯ ﺍﻟﻘﺸﺮ ﻟﺤﻤﺎﺭﻙ ﻭ ﺇﺗﺴﻠﻰ ﺑﺎﻟﻠﺐ.

ﺿﺮﺏ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻯ ﻛﻒ ﻋﻠﻰ ﻛﻒ ﻭ ﻗﺎﻝ: ﻣﺎﻟﻨﺎﺵ ﻋﻴﺶ ﻓﻰ هذه ﺍﻟﺒﻠﺪ اذا كان هذا صغيرهم فكيف يكون حال كبيرهم.

بينما كان الوالد يتصفح إحدى المجلات و مأخوذاً

بينما كان الوالد يتصفح إحدى المجلات و مأخوذاً بقراءة أحدِ المقالات، كان ابنُه الصغير يأتي إليه من وقتٍ لآخرَ حاملاً بيدِه خريطةَ العالمِ، ليسألَه عن مواقع البلدان.


فكانَ الوالدُ يطلبُ من ابنه أن يتركه للحظات، لكي يركّز على قراءة المقال حتى النهاية، لكنْ من دونِ جدوى! حتى ثار غضب الوالدِ على ابنه، فأمسكَ بالخارطةِ ومزّقَها!

عندها أخذ الولدُ يصرخُ عالياً و يجهش بالبكاء، حتى تعثّر على الوالدِ قراءةُ المقال ففكر الوالدُ بمكيدةٍ يُرضي بها الولد، فقال له: إن استطعتَ أن تعيدَ الخريطةَ إلى ما كانت عليه سابقاً سوف أقول لك و أشرحُ كلَّ البلدانِ التي تسألني عنها.

ظناً منهُ أنه يستحيلُ عليه إعادةُ تركيبِ الخريطةِ كما كانت، و هكذا يكون لديه متسعٌ من الوقت الكافي يطالعُ المقالَ براحة.

بعد عدةِ دقائق قليلة، فاجأ الولدُ والدَه و هُو يحمِل الخريطةَ من جديدٍ قائلاً: هيا بابا، قل لي أين تقعُ هذه البلدان؟

تعجّب الوالد من ابنه و قال له: يابنى، قل لي كيف استطعت بهذه السرعة إعادةَ الخريطةِ إلى ما كانت قبلاً؟

أجابَ الولدُ ضاحكاً: بابا، على الجهةِ الأخرى من الخريطةِ صورةُ إنسان، أصلحتُ الإنسانَ فصَلح العالم.

امرأة صالحة عمرها فوق التسعين يقول

امرأة صالحة عمرها فوق التسعين يقول ابنها، في يومٍ من الأيام جاءني قريب لنا وأمي جالسة عندي فلما دخل قال ما شاء الله الوالدة عندك؟


فقلت لا أنا عندها، من باب الاكرام لها، فقالت الوالدة لا يابني عندما كنت صغيراً كنت عندنا ولكن لما كبرنا صرنا نحن عندك ألم تقرأ قول الله تعالى {إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما}

يقول الابن كأني لأول مرة أسمع هذه الآية.

الجمعة، 15 مارس 2019

قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته ومات وليس


قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته ومات وليس له الا ولد واحد ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته، فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه فرآه اعرابي يرعى الغنم.


فاقبل عليه وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك ؟ فما شاء الابن ان يفضح اباه وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه، ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره، ثم ترك الابن وغادر الى غنمه.

وليلتها حلم الابن بأبيه ورآه ضاحكا مستبشرا في الفردوس الاعلى فتساءل من الدهشة: ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي .

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة ومشط الصحراء كلها حتى وجده، فامسك بتلابيبه يصيح: سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟ فقد رأيته في الفردوس الاعلى.

هنا اجابه الاعرابي: يا ولدي لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل وقلت له: اللهم اني كريم اذا جاءني ضيف اكرمته وهذا العبد ضيفك وانت اكرم الاكرمين!

إذن ليست الذرية وليست الاموال وليست كثرة الاعمال الصالحة فقط انما هي صدق العهد مع الله من اي باب تشاء وبأي عمل تتقن.

رفع المعلم لتلآميذه ورقةً من فئة 50 ديناراً وسأل

رفع المعلم لتلآميذه ورقةً من فئة 50 ديناراً وسأل: من يريدُها؟


فرفع الجميعُ أيديهم  ثم كرمشها بقوَّةٍ بيديه! وعاد يقول: من يريدُها الآن؟

فرفع الجميع أياديهم ثمّ رماها على الأرض وصار يسحقُها بحذائِه حتّى اتّسخت تماماً!

وسأل: من يريدُها الآن؟ فرفع الجميع أيآديهم!

فقآل لهم: هذا هو درسُكم اليوم! مهما حاولت تغيير هيئة هذه الورقة تبقَى قيمتُها لم تتأثّر، وهكذا أنتُم مهمآ تعرَّضتم للتحقير، التّعثّر، التّقليل، الإهمال، التّهميش والتّطنيش.

يجب أن تُؤمنوآ أنّ قيمتڪم الحقيقيَّة لم تُمس! عندهآ ستستمرّون في الوقوف بعد سقوط! وستجبِرونَ الڪُلّ على الإعتراف بقيمتڪم! متى فقدتم ثقتڪم بأنفسِڪُم وقيمتهآ، فقدْتُم ڪُلَّ شيء.

الخميس، 14 مارس 2019

أتظن أن حياتك طيبة وأنت بعيد عن الله لا والله لن

أتظن أن حياتك طيبة وأنت بعيد عن الله لا والله لن تدوم لك نعمة ستطلب المزيد وكل ذلك متاع فاني ألا يذكرك ذلك بقول الله تعالى {ثم يطمع أن أزيد}


نعم تتمنى الزيادة وكل ذلك لايقنعك وتظن أن حياتك سعيدة والله لن تجد الحياة النقية النظيفة والطيبة وأنت بعيد عن من له الدنيا وله الآخرة قال تعالى {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}

جلس في الحديقة العامة على كرسي وجال بنظره في

جلس في الحديقة العامة على كرسي وجال بنظره في الارجاء البعيدة يراقب الناس ومايفعلونه البعض يلعب، والبعض يقرأ ، وآخر أخذته غفوة.


بدا يحس بالسأم عندما شاهد من بعيد إمراة ذات قوام جميل ومشية كالطاووس لم يتمكن من رؤية ملامح وجهها ولكنه تحسر على جمالها وقارنها بزوجته المملة التي تشبه العسكر.

راقب مشيتها وهي تمشي باتجاهه عندما لاحظ طفلا بجانبها تحسر وقال هنيئا له زوجها على هذه الحسناء وكم خجل من نفسه عندما اقتربت المراة منه واكتشف انها زوجته وبجانبها طفله.

العبرة : قد تكون انت الذي ترى الحياة مقلوبة غير نظرتك للحياة وستشعر بالسعادة.

تعرض صاحب مصنع صابون لمشكلة كبيرة اصابت

تعرض صاحب مصنع صابون لمشكلة كبيرة اصابت سمعة مصنعه وهددته بخسارة كبيرة، وكانت المشكلة عبارة عن ان بعض علب الصابون الذى ينتجه تكون فارغة بسبب سرعة المكينة اثناء التغليف مما أثر على سمعة مصنعه .


وجاء صاحب المصنع بخبراء لكى يجدوا له حل فقال له الخبراء : الحل الوحيد ان تأتى بمكينة ليزر توضع فوق خط سير الانتاج وتكشف كل علبة تمر وهل بداخلها صابون اما لا ، وتكلفة هذا المكينة 200 ألف دولار .

فغضب صاحب المصنع عندما سمع تكلفة المكينة الجديدة وضخامة المبلغ وبعد تفكير عميق قرر ان يشتريها حتى يحافظ على سمعة مصنعه وخلال فترة جلوسه فى مكتبه وتفكيره دخل عليه عامل صغير فى مصنعه وقال له سيدى انت لست بحاجه لدفع 200 ألف دولار لشراء هذه المكينة فقط اعطنى 100 دولار وسأجد لك الحل !!

فتعجب صاحب المصنع من كلام العامل واعطاه المبلغ وفعلآ في الصباح آتى العامل بمروحة ووضعها امام خط سير الانتاج وقامت المروحة بتطير اى علبة فارغة ليس بدخلها صابون والعبوات التي بدخلها تمر على خط الانتاج ولا يحدث لها شئ .

الحكمة : لا تستهين بأي شخص مهما كان بسيط فربما لدية افكار ليست لدى خبراء وتغير مجرى حياتك .

الأربعاء، 13 مارس 2019

ليس مُهماً متى تتزوّج بل الأهم من



ليس مُهماً متى تتزوّج بل الأهم من ستتزوج! البعضُ يعتقد أنّ القطارَ يفوت , فليذهب القطارُ إلى حيث يُريد، و دَعْهُ يفوتك إذا كان ثمنُ ركوبه هو الذّهاب إلى وُجهةٍ لا تُريدها!

لا تضع كل أحلامك في شخص واحد ولا



لا تضع كل أحلامك في شخص واحد ولا تجعل رحلة عمرك وجه شخص تحبه مهما كانت صفاته ولا تعتقد أن نهاية الأشياء هي نهاية العالم فليس الكون هو ما ترى عيناك.

الثلاثاء، 12 مارس 2019

في تعاملك مع الناس تذكّر أن أسهل الأغصان كسرًا هي

في تعاملك مع الناس تذكّر أن أسهل الأغصان كسرًا هي الأغصان الصلبة، كن غصنًا لينًا وأخضرَ، تذكّر أن الله محبة وأن من أسمائه: الرحمن، الرحيم، الغفور، العفو ولكن لا تنسَ أنه شديد العقاب.


عندما تحب أحب كأنك أول وآخر العشاق في هذا العالم، وعندما تكره حاول أن تكره بعدل ! ولا تكن فاجراً في خصومتك فالنبلاء ينصفون حتى أعداءهم.

كن صريحًا ومرحًا ولكن انتبه! لا تقطع هذا الخيط الرفيع بين الصراحة والوقاحة وبين الفكاهة والسخرية من الناس.

الحرية هبة من ملك الملوك، ورب السماء، منحها لكل البشر، فلماذا تتنازل عنها لأحد عبيده على الأرض ؟ حافظ على حريتك كما تحافظ على حياتك فلا قيمة للحياة دون حرية.

عليك أن تؤمن بشيء الذين لا يؤمنون أرواحهم خاوية، أجّل فرحك عندما يكون مَن هم حولك حزانى لأمر ما، وخبّئ أحزانك في مكان قصيٍّ عندما يفرح الجمع حولك.



لا تتوقع من نبتة الصبّار أن تثمر لك التفاح، حاول أن تعرف أصل الأشياء وماضيها، كي لا يصدمك المستقبل معها! حاول أن لا تتحدث كثيراً عندما تغضب، حاول أن تسيطر على الكلمات، ولا تجعلها هي التي تسيطر عليك، فأغلب الكلمات التي تُقال في لحظات الغضب هي كلمات غبيّة!

يسجن الإنسان داخل عقلك باختياره فالشيء الوحيد

يسجن الإنسان داخل عقلك باختياره فالشيء الوحيد الذي تستطيع تغييره في كل وقت هي أفكارك، وهذه الأفكار تشكل قيوداً وحدوداً لك، فكلما ضاقت هذه الحدود كلما ضاق عليك سجنك وقيدك فهي تشكل إطاراً لك ولقدراتك ولاختياراتك.


ونستطيع تعريف الإطار أنه الحدود التي تحيط بك وتحد من اختياراتك ولغةً كل شيء يحيط بشيء إطار يتحرك الناس داخل الأطر التي يتواجدون فيها.

ويمكن تشبيه الإطار بالسجن، فالسجين يتحرك داخل السجن ولا يستطيع أن يتواجد خارج السجن لأنه جدار السجن هو الإطار الذي يحد من حركته.

وهكذا نجد أن الكثير من الناس سجناء داخل أطر كثيرة قد يدركونها وقد لا يدركونها!

الاثنين، 11 مارس 2019

التقى قنفذ مع ثعلب كان يسير هنا وهناك في

التقى قنفذ مع ثعلب كان يسير هنا وهناك في عجرفة وكبرياء حيّاه القنفذ، لكن في ازدراء واستخفاف رد له التحية، تطلع القنفذ إلى الثعلب المتكبر وقال له: أراك متهللًا جدًا، ماذا حدث؟


أجاب الثعلب: سأجيب على سؤالك إن أجبتني على سؤالي، أصغِ يا أيها القنفذ، كم مخ لك؟

قال القنفذ: حتمًا لي مخ واحد، وماذا بالنسبة لك؟

قال الثعلب في كبرياء: لي سبعة وسبعون مخًا لهذا يحترمني الجميع، ويهابونني.

عندئذ قال له القنفذ: إني لن أصدق هذا ما لم تقسم لي في مكان مقدس أن لك سبعة وسبعون مخًا.

وافق الثعلب قائلًا: خذني في أي موضع وأنا أقسم لك.

سار الثعلب وراء القنفذ حتى جاء به إلى موضع قال له: قف في هذا الموضع واقسم، وإذ سار سقط في فخ قد نصبه صياد. 

صار الثعلب يصرخ: أنقذني أيها القنفذ أرجوك أنقذني، فإن الصياد حتمًا سيقتلني!

قال له القنفذ: إني عاجز عن أن أنقذك يا صاحب السبعة والسبعين مخًا، فكر كيف تخلص من الفخ! فأنا لا أملك إلى مخًا واحدًا يعجز عن أن يخلصك.

صرخ الثعلب: إني أرى أن المكان مقدس، ولأني أقسمت كذبًا سقطت في الفخ إني أستحق العقوبة والآن إن كنت لا تقدر أن تنقذني فقدم لي نصيحة.

إذ رأى القنفذ أن الثعلب قد رجع عن كبرياء قلبه، وأدرك أنه ليس بصاحب السبعة وسبعين مخًا، قال له: استمع إلى نصيحتي أنا الضعيف.

عندما تسمع صوت الصياد قادمًا تظاهر أنك ميت نم على ظهرك وارفع أقدامك ولا تتحرك وانفخ بطنك، وأخرج رائحة كريهة، وإن ضربك بالعصا لا تتحرك قط، فإنه يلقي بك في الطريق فتهرب.

وبالفعل إذ سمع صوت الصياد قادمًا نام على ظهره، ورفع أقدامه، ونفخ بطنه، وأخرج رائحة كريهة، وتظاهر أنه ميت، فتح الصياد الفخ وضرب الثعلب بعصاه، فقال الثعلب في نفسه: أنت مستحق الضرب يا أيها المتكبر الكذاب، يا صاحب السبعة وسبعين مخًا.

وإذ لم يتحرك الثعلب قط أمسك به الصياد وألقاه في الطريق، فقام الثعلب وهرب وهو يقول لنفسه: هذا جزاء كبريائي، لن أعود أظن في نفسي أكثر ذكاء من غيري!

اجتمع العلم، الجهل، الثروة والشرف في

اجتمع العلم، الجهل، الثروة والشرف في مـسـك المجالـس وعند الانصراف سأل كل منهم أين يمكنني الاجتماع بك مرة أخرى؟


قال العلم: من أرادني فإنه يجدنى فى مجالس أهل العلم.

قال الجهل: من أرادني فإنه يجدنى فى أماكن اللهو و ضياع الوقت.

قالت الثروة: من أرادني فإنه يجدنى في القصور الشاهقة.

وسكت الشرف مليا وأطرق رأسه ثم رفعه قائلا: أما أنا فمن تركني مرة واحدة من ذكر أو أنثى فلن يجدني أبدََا.

من أعظمِ الحسرات يوم القيامة أنْ ترى



من أعظمِ الحسرات يوم القيامة، أنْ ترى طاعتَكَ في ميزانِ غيرِك، يا لَها منْ عثرةٍ لا تُقال!!! اللهُمَّ احفظْ ألسِنَتَنا منَ الغيبَة.

الأحد، 10 مارس 2019

كان هناك شاب أمة فى غيبوبه في المستشفى وأدخلت

كان هناك شاب أمة فى غيبوبه في المستشفى وأدخلت للعناية المركزة وفى يوم من الأيام صارحه الأطباء بأن حال والدته ميؤوس منها وأنها في اى لحظه تفارق الحياة.


وخرج من عند أمه هائما على وجهه وفى طريق عودته لزيارة والدته مرة أخرى وقف في محطة البنزين وهو ينتظر العامل ليضع البنزين في سيارته رأى تحت قطعة الكرتون قطه قد ولدت قطا صغاراً وهم لا يستطيعون المشي فتسائل من يأتي لهم بالطعام وهم في هذه الحال.

دخل للبقالة واشترى علبة تونة وفتح العلبة وضعها للقط الصغار وانصرف للمستشفي وعندما وصل إلى العناية مكان تنويم أمه لم يجدها على السرير فوقع ما بيده فاسترجع وسأل الممرضة: أين أمي؟

فقالت: تحسنت حالتها فأخرجناها للغرفة المجاورة.

فذهب اليها فوجدها قد أفاقت من غيبوبتها فسلم عليها وسألها فقالت: أنها رأت وهى مغمى عليها قطة وأولادها رافعين أيديهم يدعون الله لها فتعجب الشاب!

فسبحان من وسعة رحمته كل شيء سبحان الله دفع البلاء داووا مرضاكم بالصدقة هذه فقط علبة تونة والرسول صل الله عليه وسلم قال: اتقوا النار ولو بشق تمره، قال تعالى {وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم}