الأربعاء، 4 يوليو 2018

بروني وير ممرضة استرالية عملت في رعاية المرضى

بروني وير ممرضة استرالية عملت في رعاية المرضى الذين أوشكوا على الموت، لفشل الطب في تأخير الأجل المحتوم.


حين يأتي على كل انسان هذا الوقت، تكون رؤيته واضحة لحياته الماضية، ويكون لسانه منطلقا بالصدق، وبالحكمة العميقة كذلك.

لأن بروني كانت تقف بجانب هؤلاء الراحلين، تشجعهم وتؤازرهم وتخفف عنهم، فكانت تسألهم، ما أكثر شيء ندمتم عليه في حياتكم، فكان أشهر 5 أشياء قالوها :

  1. كنت أتمنى لو ملكت الشجاعة لأعيش الحياة التي أردتها لنفسي، لا التي أرادها الآخرون لي.
  2. أتمنى لو أني لم أعمل بهذه الكثرة.
  3. كم أتمنى لو ملكت الشجاعة للتعبير عن مشاعري.
  4. أتمنى لو حافظت على علاقتي بأصدقائي.
  5. أتمنى لو كنت تركت نفسي لتكون أكثر سعادة.

على الجهة الأخرى، كم تساوي ابتسامة الرضى عن نفسك على وجهك وأنت راقد هناك، وأنت تتذكر كيف عشت حياتك بالطول وبالعرض، وفعلت ما تريده، وكنت صادقا مع نفسك، وحققت أحلامك، وعشت محبا وفيا لمن أحبك ولمن بادلك الوفاء، حين تتذكر كيف اخترت أن تكون سعيدا، وأن تفعل ما يجعلك تشعر بالسعادة الحقيقية.

الآن، لا يعلم الغيب إلا الله، ولا يعلم أحد من سيسبق من،  ما نملكه هو الآن، إذا كنت تفعل أحد هذه الأشياء توقف عنها فورا، كن صادقا مع نفسك، مع مشاعرك، مع أحاسيسك، مع أحلامك. عش حياتك بصدق.

هذه النصائح لا تغني بأي حال من الأحوال عن طاعة الله عز وجل،  الخالق البارئ المصور، المحي المميت، وإنما هي نظرة من منظور إضافي.

ليست هناك تعليقات: