الجمعة، 16 يونيو، 2017

كيف يصوم المؤمنين في رمضان



  1. صيام القلب: فالقلب أعظم الجوارح وقائدها ولو إنصلح حاله إنصلح حال باقى الجوارح والعكس وهو محل نظر الله تعالى وصيامه هو إمساكه عن الحقد والحسد والكراهية وأن يملأ بالإيمان والحب لله وفى الله.
  2. صيام العين: وهو ألا تقع على الحرام وألا تطلق لها العنان لأن النظرة الأولى لك والثانية عليك.
  3. صيام البطن: وهو شر الأوعية وصيامها هو ألا تملأ فى رمضان بل هو الثلث فقط فالشبع أمر يتنافى مع الإيمان وأيضا صيامها بأن تأكل الحلال من الطعام.
  4. صيام اللسان: وهو أخطر الجوارح على الإطلاق قالوا عنه لا يكل ولا يمل عن العمل وصيامه يكون بالإمساك عن الآفات من غيبة ونميمة وكذب وخوض فى باطل وشهادة زور.
  5. صيام السمع: هو تطهير الأذن من التلوث السمعى الذى يطاردنا فى كل مكان من أغانى ماجنة وكلام بذئ وصيامه يكون بسماع القرءان والكلام المفيد.
  6. صيام اليد: وهو إطلاقها فى فعل الخيرات كالصدقة والإنفاق فى سبيل الله ومساعدة الفقير وصيامها عن المنكرات كأذية الناس والبطش والسرقة والغش.
  7. صيام القدم: وهو استخدامها فى طاعة الله كالخطو للمسجد والسعى بين الناس لقضاء حوائجهم والقيام بها ليلا للصلاة وصيامها عن الذهاب لأماكن اللهو والمعصية.


وتذكر حديث النبى عليه الصلاة والسلام: إضمنوا لى ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة أصدقوا إذا حدثتم وأدوا إذا أئتمنتم وأوفوا أذا عاهدتم وغضوا أبصاركم وأحفظوا فروجكم وكفوا أيديكم، فاللهم لك صمت.

ليست هناك تعليقات: