الخميس، 30 يونيو، 2016

في قلب الشارع الرئيسي لمدينة إنتربرايس بولاية


في قلب الشارع الرئيسي لمدينة "إنتربرايس" بولاية "الاباما" الامريكية، يوجد نصب تذكاري غريب جدا، وهو نصب تذكاري لحشرة ضارة جدا وهي خنفساء القطن.


وقصة هذا النصب التذكاري أنه: في ذات عام حدث هجوم خطير على محصول القطن بهذه المدينة من حشرة خنفساء القطن، وقضت على المحصول الذي هو مصدر معيشتهم، كان خراب علي كل سكان المدينة اللذين يعتمدون بشكل كامل على محصول القطن ماذا يفعلون وقد دمرت هذه الحشرة الضارة مصدر معيشتهم!

قرروا زراعة محصول اخر لا تهاجمه هذه الحشرة فزرعوا الفول السوداني بدلا من القطن، وكانت المفاجأة أن عائد الفول السوداني فاق أرباح القطن بمراحل، حتى لقبت المدينة فيما بعد ب"مركز الفول العالمي".

وحتى لا ينسوا فضل الخنفساء، شيدوا لها نصبا تذكاريا في أهم موقع بالمدينة، حتى كل من يراها يتذكر أنه لولا هذه الحشرة الضارة لما كانوا فكروا في زراعة الفول وتغتني المدينة بسببها.

هناك آلام قد تحرمنا من أشياء عزيزة علينا، لكن بفضلها قد نتمتع بامور أعظم وربما ضارة نافعة وقال الله عز وجل {وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [البقرة: 216] {فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا} [النساء: 19]

ليست هناك تعليقات: