السبت، 12 مارس، 2016

عندما تعرف الملك الهندي في القرن السادس على اللعبة الشطرنج


عندما تعرف الملك الهندي في القرن السادس على اللعبة الشطرنج أعجب بها واندهش لذكائها، فسأل عن مخترعها وعندما علم أن مخترعها من رعاياه أمر بأحضاره اليه كي يقوم بمكافئتة شخصيا على فكرته المدهشه.


حضر المخترع الذي يدعى سيتا فعندما خيره الملك بنوع المكافئة التي يريد الحصول عليها، قال له سيتا : أريد أن تعطي لي في أول مربع من رقعة الشطرنج حبة قمح واحدة وعن المربع الثاني حبتان وعن الثالث أربع وعن الرابع ثمان وعن الخامس 16 وعن السادس 32 حبة وهكذا عن كل مربع ضعف ما أخذته عن الربع الذي سبقه وهكذا عن كل 64 مربعا في رقعة الشطرنج.

تضايق الملك من طلب سيتا وقال له اعلم أن رغبتك هذه غير جديرة بكرمي لكنك ستأخذ الحبات تمام كما طلبت، في المساء تذكر الملك المخترع وسال عنه فيما اذا كان أخذ مكافئته أم لا ؟ لكنه تفاجأ عندما أخبره رياضو القصر أنهم ما زالوا يقومون بحساب عدد الحبوب.

 في صباح اليوم التالي قيل للملك أن كبير العلماء يرجوك لسماع شيء هام، وعند حضور الملك قال له : لقد حسبنا كل عدد الحبوب الذي يريد أن يحصل عليها سيتا أن هذا العدد ضخم جدا وليس في سلطتك أيها الملك ولا يوجد في كل خزائنك بل في كل خزائن العالم العدد المطلوب، تعجب الملك وقال له: اذكر لي العدد العجيب، فقال له : 18 كوينتليون و 446 كوادرليون و 744 تريليون و 703 مليار و 9 مليون و 15 الف و 615 حبة يا مولاي، وهو 18446744073709551615 حبة قمح !

ليست هناك تعليقات: