الثلاثاء، 28 يوليو، 2015

يُحكى أن أسدا أخذ إبنه الشبل معه لأول مرة لرحلة


يُحكى أن أسدا أخذ إبنه الشبل معه لأول مرة لرحلة صيد في حياته فما كان له بعد إصطيادها إلا أن قال له الان صرت شبه يانع يا بني إستمع لقولي هذا وأحفظه عن ظهر قلب فإنك خليفتي:


لكي تكون ملكا مهابا بين الخلائق إياك أن تتكلم في الأشياء إلا بعد أن تتأكد من صحة المصدر، وإذا جاءك أحد بنبأ فتبين قبل أن تتهور وإياك والشائعة، لا تصدق كل ما يقال ولا نصف ما تبصر وإذا ابتلاك الله بعدو قاومه بالإحسان إليه، ادفع بالتي هي أحسن فأن العداوة تنقلب حباً.

إذا أردت أن تكتشف صديقاً سافر معه ففي السفر ينكشف الصاحب، يذوب المظهر وينكشف المخبر! ولماذا سمي السفر سفراً؟ إلا لأنه عن الأخلاق والطبائع يسفر!

وإذا هاجمتك الخلائق وأنت على حق أو قذعوك بالنقد فافرح إنهم يقولون لك أنت ناجح ومؤثر فالكلب الميت لا يُركل! ولا يُرمى إلا الشجر المثمر وسأعلمك أن الأسد لم يصبح ملكاً للغابة لأنه يزأر !! ولكن لأنه عزيز النفس! لا يقع على فريسة غيره ! مهما كان جائعاً يتضور لا تسرق جهد غيرك فتتجور!

بني وفر لنفسك بديلاً لكل شيء استعد لأي أمر ! حتى لا تتوسل لنذل يذل ويحقر! واستفد من كل الفرص لأن الفرص التي تأتي الآن قد لا تتكرر!

لا تتشكى ولا تتذمر أريدك متفائلاً مقبلاً على الحياة اهرب من اليائسين والمتشائمين! وإياك أن تجلس مع أحدٍ يتطير!

لا تتشمت ولا تفرح بمصيبة غيرك و إياك أن تسخر من شكل أحد فالعبد لم يخلق نفسه ففي سخريتك أنت في الحقيقة تسخر! من صنع الذي أبدع وخلق وصور!

وإذا شعرت بالقسوة يوماً فامسح على رأس يتيم ولسوف تدهش كيف للمسح أن يمسح القسوة من القلب فيتفطر! لا تكن أحادي الرأي فمن الجميل أن تؤثر وتتاثر ! لكن إياك أن تذوب في رأي الآخرين وإذا شعرت بأن رأيك مع الحق فاثبت عليه ولا تتأثر.

هام جدا: لسبب تقني لا يمكننا تلقي تعقيباتكم لفترة قصيرة، نلتمس منكم العذر.

ليست هناك تعليقات: