الاثنين، 13 يوليو، 2015

عزم قوم من أهل الثراء في بلاد الشام على الحج


عزم قوم من أهل الثراء في بلاد الشام على الحج فأرادوا أن يصحبهم من يقوم على خدمتهم فأشاروا عليهم برجل خدوم طباخ خفيف الظل لم يحجّ، فعرضوا عليه أن يصحبهم ويخدمهم فيصنع طعامهم ويقضي حوائجهم وتكون أجرته الحجّ معهم، فوافق فرحاً بهذا العرض السخيّ، وكان الحج من أمانيه التي حال بينه وبينها الفقر.


عندما وصلوا مكة استأجروا بيتاً وخصصوا فيه حجرة تكون مطبخاً وبدأ الخادم بالعمل جاداً فرحاً، وفوجئ ذات يوم وهو يدق بالهاون (وهي آلة تدق بها الحبوب القاسية ) أن الأرض تُطَبْطِبُ وتهتز وتوحي بأنّ شيئاً مدفوناً في قعرها، ودعته نفسه أن يبحث عن المُخبَّأ فلعل رزقاً ينتظره في جوف الأرض، وكانت المفاجأة السعيدة: كيسٌ من الذهب الأحمر في صندوق صغير من الحديد، التفت يمنة ويسرة لئلا يكون أحد قد اطلع على الرزق المستور، وبعد تفكير رأى أن يعيده مكانه حتى يأذن القوم بالرحيل فيأخذه معه، ويخفيه عنهم ، وبدأ مع تلك الساعة سيل الأفكار والأماني، ماذا يصنع بهذا المال وكيف سيودّع أيام الفقر والحاجة، ونسي في غمرة ذلك أن هذا المال حرام عليه في بلد حرام لا تحل لقطته إلا لمُنْشِد ولو كان شيئا قليلا ولكنه الإنسان كما وصفه الله (وإنه لحب الخير لشديد) العاديات.

لما آذنوا بالرحيل جعل الصرّة بين متاعه وحملها على جمله وأحكم إخفاءها وخبرها، وسار القوم وصاحبنا لا يشعر بمشقة السفر ولا بالضيق من بعد الطريق ، والأماني تحوم حول رأسه والخوف الشديد يحاصره شفقة على المال من الزوال.

عندما وصلوا منطقة قرب تبوك نزلوا ليرتاحوا، ونزل صاحبنا وبدأ عمله المعتاد في الخدمة والطبخ، وفجأة شرَدَ جمل الخادم بما حمل، فتسارع القوم لردّه وكان أشدّهم في ذلك صاحبه ، ولكنّ الجمل فات على الجميع ولم يدركه أحد فعاد الناس بالخيبة، وتأثر الخادم حتى بلغ الأمر حدّ البكاء الذي لا يليق بثبات الرجال.

لما رأى أصحابه منه هذا الجزع طمأنوه ووعدوا أن يضمنوا جمله ويعوضوه خيراً منه وخيراً مما عليه، لكنه أبدى لهم بأنّ عليه أشياء لا يمكنه الاستغناء عنها وهدايا وتحفاً اشتراُها من مكة والمدينة لأهله، وهذا سبب حزنه، لكن القوم لم يلتفتوا لما أصابه وطلبوا الرحيل لمواصلة المسير والتعجّل إلى الأهل، ورَضخ مُكرهاً لطلبهم وسار معهم حتى وصل بلده مغموما من ذهاب الذهب وفقدان الأمل.

في العام الذي يليه رغب آخرون من الأثرياء الحجّ وسألوا عمّن يرافقهم ويقوم بخدمتهم فأوصاهم الأوّلون بصاحبنا ومدحوه لهم، وأثنوا على عمله خيراً، وفي طريقهم للحج نزلوا منزلاً قريباً من المنزل الذي فقد فيه صاحبنا جمله.

ولما ذهب لقضاء حاجته مرّ ببئر مهجورة فأطلّ فيها فوجد في قاعها أثر جمل ميت فنزل والأمل يحدوه أن يكون الجملُ جملَه، فوجده بالفعل ميتا قد بليت عظامه وأما المتاع وكيس الذهب بحاله لم ينقص منهما شيء، أخذ الذهب وأخفاه وعادت إليه أفراحه وأمانيه، وسكن مع أصحابه في البيت نفسه واتخذ من الحجرة التي خصصت له مطبخاً ورأى أن يعيد المال إلى مكانه ريثما ينتهي الحج فيأخذه مرة أخرى.

في تلك الأيام جاء رجل هِنْدي لعله صاحب البيت وطلب أن يأخذ شيئاً من البيت فأذنوا له، فدخل حجرة صاحبنا وقصد إلى موضع الصندوق فحفر ثم أخرج الصندوق، كان الخادم ينظر إليه وهو في غاية الذهول، فلمّا رآه قد عثر عليه وأخذه استوقفه قائلاً له، ما هذا الذي أخذت؟ قال الهندي: ذهب كنت خبّأته في هذا الموضع من سنين وقد احتجته اليوم وجئت لآخذه.

لم يتمالك صاحبنا نفسه أن قال للهندي: وهل تعلم أن مَالَكَ هذا قد وصل إلى أطراف بلاد الشام ثم عاد إلى هذه البقعة لم ينقص منه شيء.

قال الهندي: والله لو طاف الأرض كلها لعاد إلى مكانه وما ضاع منه شيء لأني أزكيه كل عام لا أترك من زكاته شيئا، والله يحفظه لي.

هناك 11 تعليقًا:

كريم الكامل يقول...

سبحان الله العظيم

ابو اياد يقول...

حصنوا اموالكم بالزكاه

محمد الرحيمي يقول...

جميل

🌹R🎀🎊رمضان🌹..🌷..🌹مبارگ🎊🎀S🍒 يقول...

اللهم انا نسألك حسن الخاتمه اللهم انا نسألك توبة قبل الموت
اللهم انا نسألك رضاك والجنه فليس بعد رضاك الا الفلاح
اللهم أغفرلنا مامضى وما هوا أت وأغفر للمؤمنين والمؤمنات المسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات إنك ياالله مجيب الدعوات اللهم إنا نسألك الجنه وماقرب إليها من قول وعمل ونعوذ بك من النار وما قرب اليها من قول وعمل اللهم استجب امين امين وصل الله على سيدنا محمد وعلى الهي وصبه اجمعين

Its.3lya يقول...

جميل جدا، وأتمنى فولو في الانستا 'its.3lya' وشكرا ع البرنامج الجميل وجعل صاحب ه البرنامج (حكمة و موعظة) جنة الفردوس💜.

🌹R🎀🎊رمضان🌹..🌷..🌹مبارگ🎊🎀S🍒 يقول...

لا تيأس اذا حرمك الله ما تحب و لا تحزن اذا انجبرت على التعايش مع وضع قد يؤلمك،
بل ابتسم لأن الله قال بكل رحمة ،

"وعسى ان تكرهو شيئا وهو خير لكم"💙

سُبحان ذي الجبَرُوت ،
سبحان ذي المَلَكُوت ،
سبحان الحيُّ الذي لا يموت ،
سبحانَ ربّي الأعلَى ،
سُبحَان ربي العظِيم .

طيب انت بخير ؟بس؟

😭

تعاقبني يعني؟

🌹R🎀🎊رمضان🌹..🌷..🌹مبارگ🎊🎀S🍒 يقول...

لا إله إلا الله

سيف يقول...

سبحان الله

أمل الحملاوي يقول...

حقا مانقص مال من صدقه

طالب شجاع يقول...

شكرًا جزيلا على هذا البرنامج الجميل الله اكبر حصنوا اموالكم بالزكاة الحسنهً

وفاء القلوب يقول...

فعلا الزكاة حصن قصة رائعة