السبت، 25 أبريل 2015

فى بيت من بيوت المدينة جلس خيثمة بن الحارث يتجاذب


فى بيت من بيوت المدينة جلس خيثمة بن الحارث يتجاذب أطراف الحديث مع ابنه سعد فيما يتعرض له الإسلام من مكائد الكفار، وفجأة يكف خيثمة عن الحديث، كأنما يحاول أن يلتقط صوتاً آتيا من بعيد، لكنّ أذنيه تخذلانه فيطلب من ابنه أن يستجلى الأمر ويأتى له بالخبر اليقين.


ويسارع سعد يلبى طلب أبيه، ثم لا يلبث أن يعود والبشر يعلو وجهه ويتجه نحو سلاحه ويهم بالخروج وقد نسى أن يخبر أباه بالذى رأى وسمع، ويثب خيثمة من مجلسه ويعترض طريق ابنه سعد وهو يقول: يا بنى أرسلتك تستجلى حقيقة الأمر وأراك تحمل سلاحك وتنطلق مسارعاً دون أن تخبرنى شيئاً.

فيقول سعد: عذراً يا أبتاه، شغلنى عنك نداء رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو للنفرة إلى بدر فأسرعت أجيب النداء.

فقال خيثمة: إنى والله لأشد رغبة فى النفرة منك ولكن لابد لأحدنا أن يقيم مع نسائنا فأقم أنت يا سعد وخل بينى وبين النفرة مع رسول الله.

ويجيبه سعد: لا والله يا أبتاه ما يقعدنى عن النفرة مع رسول الله أمر، فإن شئت أن تخرج أنت فاخرج ولنسائنا رب يحميهن.

ويكرر الأب الشيخ رجاءه ويطول الحديث بين الأب الشيخ والابن الشاب دون جدوى فلا يجدان بداً من الاستهام فيفوز سهم سعد فيعانق أباه ويودع أهل بيته وينطلق يلحق بركب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ثم لا تلبث أخبار بدر تتوالى، ويأتى لخيثمة من يبشره باستشهاد ابنه سعد فلا يزيد أن يقول: إنا لله وإنا إليه راجعون، صدقت الله يا سعد فصدقك الله، وإنى لأرجو أن تكون فزت بالجنة.

وينطلق فى أجواء المدينة صوت منادى رسول الله صلوات الله وسلامه عليه يدعو المؤمنين للنفرة إلى أحد، فيسارع خيثمة يلبى النداء، فيتلقاه الرسول القائد ببسمة مشفقة.

ولكأن خيثمة يدرك ما فى نفس رسوله القائد من إشفاق على شيخوخته وضعفه فيقول: يا رسول الله والله لقد كنت حريصاً أن أنفر معك إلى بدر لكن ولدى سعداً فاز فيها من دونى فرزقه الله الشهادة والجنة، وإنى يا رسول الله قد أصبحت مشتاقاً إلى مرافقة سعد فى الجنة، وقد كبرت سنى ورق عظمى وأحببت لقاء ربى، فخل بينى وبين أحد وادع الله لى أن يرزقنى الله الشهادة، ويرق قلب الرسول القائد لخثيمة فيدعو له بما أراد. 

وحين احتدمت المعركة كان خيثمة بن الحارث يصول ويجول كأنما هو فى شرخ الشباب وما زال يثخن بالكافرين الجراح، ويثخنون به الجراح حتى تغلبه الجراح فيخر شهيداً فى سبيل الله ويلحق بإذن الله بولده سعد فى الجنة.

هناك 19 تعليقًا:

خالد الشمري يقول...

مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا

سعيدة يقول...

اللهم أنا نسألك حسن الخاتمة

كلمات على الرمال يقول...

رحمهم الله جميعاً

أبو سلمان يقول...

وَفِى ذَٰلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ ٱلْمُتَنَٰفِسُونَ

بن بنيان يقول...

الله اكبر
والآن شيوخ العرب يخذّلون و ينكرون الجهاد و الدفاع عن أعراض المسلمين و ألتهو في زينة الدنيا و متاعها
والشيوخ و الشباب و حكام الخليج و العرب يحاربون المجاهدين في دولة الخلافة إعلامياً و بشتّى الوسائل و يوالون اليهود و المشركين و يدعمونهم
أيحسبون هؤلاء المخذّلون من شيوخ البلاط و القصور الفارهة أن لا يزول ملكهم و يهلكهم الله
والله لن ينفعهم في قبرهم لا ملوك الدنيا و شيوخها المنافقين الذين يجتمعون مع اليهود و المشركين ويحرضون لقتال مجاهدين دولة الإسلام
والله سيكون خصمهم المجاهدين يوم الحساب

كلمة حق عند سلطان جائر يقول...

اللهم ارزقنا الشهادة في سبيلك

ناديا محمد يقول...

( رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا )

,,رب اجعل الجنة داري،، يقول...

اللهم اكفنا شرور اعداء الدين وانصر الأسلام والمسلمين وارزقنا الشهادة في سبيلك وابعدنا اللهم عن الفتن ما ضهر منها ومابطن ،،

لليوم فقط سأعيشُ ؛ فيا ماضٍ ذهب وانتهى اغربْ كشمِسك ، فلن أبكي عليك ولن تراني أقفُ لأتذكرك لحظة ؛ لأنك تركتنا وهجرتنا وارتحلْت عنَّا ولن تعود إلينا أبد الآبدين .
ويا مستقبلُ أنْت في عالمِ الغيبِ فلنْ أتعامل مع الأحلامِ ، ولن أبيع نفسي مع الأوهام ولن أتعجَّلَ ميلاد مفقودٍ ، لأنَّ غداً لا شيء ؛ لأنه لم يخلق ولأنه لم يكن مذكوراً....

سامر طهبوب يقول...

قصص من الخيال وليس لها سند .. والله تعالى اعلم

رشا يقول...

اللهم ارزقنا والمسلمين الشهادة

الشريف النور يقول...

اللهم انصرالاسلام وكل من نطق بالشهادتين .في كل مكان

بانا 🌺 يقول...

صدقت اخي بن بنيان ✔️

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

سليمان بلال يقول...

رجال عاهدوا الله فصدقوا

زايد السبيعي يقول...

شهداء يتسابقون

منى الصالح يقول...

صدقوا الله فصدقهم

أم يوسف يقول...

صدقوا الله فرزقهم الشهاده

💐🌹اروفـي🌹💐 يقول...

ي الله
قصه محزنه
😢😢😢
اللهم جنتگ
ونعيم جنتگ
وحياة هـادئه
بعيداً عن شر خلقگ ..🎈

Ziyad aliyi يقول...

اللهم أرزاقنا الشهادة في سبيلك ومرافقت نبيك محمد صلى الله عليه وسلم

ابو محمد يقول...

لا إله إلا الله محمد رسول الله