الجمعة، 20 مارس، 2015

يُحكى أن أحد التجار أرسل ابنه لكي يتعلم سر


يُحكى أن أحد التجار أرسل ابنه لكي يتعلم سر السعادة لدى أحكم رجل في العالم! مشى الفتى أربعين يوما حتى وصل إلى قصر جميل على قمة جبل، و فيه يسكن الحكيم الذي يسعى إليه،  وعندما وصل وجد في قصر الحكيم جمعاً كبيرا من الناس.


انتظر الشاب ساعتين لحين يأتي دوره  أنصت الحكيم بانتباه إلى الشاب ثم قال له: الوقت لا يتسع الآن و طلب منه أن يقوم بجولة داخل القصر ثم يعود لمقابلته بعد ساعتين!

و قال له امسك بهذه الملعقة في يدك طوال جولتك و حاذر أن ينسكب منها الزيت، أخذ الفتى يصعد سلالم القصر ويهبط مثبتاً عينيه على الملعقة!

ثم رجع لمقابلة الحكيم الذي سأله: هل رأيت السجاد الفارسي في غرفة الطعام؟ هل رأيت الورود في الحديقة الجميلة؟  وهل استوقفتك المجلدات الجميلة في مكتبتي؟ ارتبك الفتى و اعترف له بأنه لم ير شيئا! فقد كان همه الأول ألا يسكب نقطتي الزيت من الملعقة!

فقال الحكيم: ارجع و تعرف على معالم القصر! فلا يمكنك أن تعتمد على شخص لا تعرف البيت الذي يسكن فيه، عاد الفتى يتجول في القصر منتبها إلى الروائع الفنية المعلقة على الجدران و شاهد الحديقة و الزهور الجميلة.

و عندما رجع إلى الحكيم قص عليه بالتفصيل ما رأى من جمال و روائع، فسأله الحكيم: و لكن أين قطرتي الزيت اللتان عهدت بهما إليك؟ 

نظر الفتى إلى الملعقة فلاحظ أنهما انسكبتا فقال له الحكيم: تلك هي النصيحة التي أستطيع أن أسديها إليك!

سر السعادة هو أن ترى جمال الطبيعة و روائع الدنيا و تستمتع بها دون أن تسكب أبدا قطرتي الزيت، فهم الفتى مغزى القصة فالسعادة هي حاصل ضرب التوازن بين الأشياء و قطرتا الزيت هما الستر والصحة فهما التوليفة الناجحة ضد التعاسة و الشقاء.

و في الحديث أربع من السعادة:  الزوجة الصالحة والجار الصالح والبيت الواسع والمركب الهني.

و من بات آمنا في سربه معافا في بدنه لديه قوت يومه فقد حيزت له الدنيا بحذافيرها، كتير يكون أمامه الجمال ولا يشعر به كثيرا منا يبحث عن خطيبة جميلة و بجوارة حورية رائعة كثير منا عنده زوجة صالحة ولا يحس بما تهديه من فرحة و سعادة.

صدق القائل من الغباء أن ما تملكه اليد تذدريه العين فالسعادة ليست ملعقة دواء أو وصفة سحرية كن جميلا ترى الوجود جميلا و لنعود لجادة الصواب فلست أرى السعادة جمع مال و لكن التقي هو السعيد أسأل الله القدير أن يهبنا التوفيق و السعادة في الدنيا و الآخرة و أن يجعلنا من أهل رضوانه.

هناك 14 تعليقًا:

حلوة بأخلاقي 😘😘صادقة يقول...

جميلة😍😍😍😍😘😘😘😘
كتيررررررررررررررررر حلوة

نور الدين يقول...

ما أضيفه ان السعادة هي ان أكون سعيدا وأكون سببا في إسعاد من حولي، وشكرا

ادرس يقول...

كثيرررر حلو آوي

,,رب اجعل الجنة داري،، يقول...

ربي ارزقنا السعادة ف الدارين الدنيا ولاآخرة وارزقنا اللهم عملاً ترضاه عنا ....


اذا داهمتك داهيه فانظر الى الجانب المشرق منها,واذا ناولك احدهم كوب ليمون فأضف اليه حفنه من سكر,واذا اهدى لك ثعبانا فخذ جلده الثمين واترك باقيه,واذا لدغتك عقرب فاعلم انه مصل واقوى مناعه حصينه ضد سم الحيات

💫💫الحب الحقيقي✨✨✨ يقول...

فعلا والله العظيم الستر والصحة والزوجة الصالحة والأبناء والرزق الحلال كلها نعمه غالية بس اهم نعمه راحة البال والضمير يارب ارزقنى ضمير يقظ وارزقنى حكمة ان أوازن بين الضمير وما يجلبة علي من مصاعب ربنا يستر

صياد الريم يقول...

لايبحث عن الحكمه
الا الانسان الناجح
ومن طلب العلا سهر الليالي

حميدو يقول...

حلوه 😘😘😘😘😘😘

استغفر الله🌹 يقول...

روووعه 🌹

المعتصم بالله يقول...

قاعدة السعادة في الحياة :
" من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ".



يارب يسّرها على كـل ضايق
وارفع ستار الهم عن كل محزون

لو كان في درب السعاده عوايق
تهون مع رحمتك يا خالق الكون☝️

👑ملكه بحجابي👑...مها يقول...

🌹

مقداد مَجِيدٌ التكريتي يقول...

كم نحن بحاجه الى حكماء كي يعظوا ألوا الامر منا

أم فهد صباح يقول...

اللهم امين

سيدبلال يقول...

اللهم أمين ي رب العالمين

Memee يقول...

جميييييييل جدا